طريقة فحص أي رابط يصلنا على الماسنجر أو الفيس بوك

By | 7 يناير، 2018

مقدمة:

الإنترنت بحر كبير، يجب أن تتعلم الغوص قبل أن تُبحر به، لذلك يجب أن نكون حريصين جداً أثناء تصفح الإنترنت، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي التي يكثر بها المشاكل الالكترونية بسبب الروابط التي يرسلها البعض وخاصة إذا كنت من محبي الاشتراك في الجروبات عبر الفيسبوك أو الماسنجر، حيث تضم هذه الجروبات مئات المشتركين من حول العالم.



هل تعرضت في يوم من الأيام إلى الاختراق من قبل أحد الأشخاص وتم سرقة حسابك بسبب أن ضغطت على لينك أو رابط تم إساله من قبل أحد الأشخاص؟

وهل سألت نفسك بيوم من الأيام عن ما إذا كانت هذه الروابط مضرة لهاتفك أو جهازك الكمبيوتر؟ ماذا تحمل هذه الروابط؟ وهل هي خبيثة أو آمنة؟ كيف يمكنني أن أتأكد من سلامتها وأنها لا تحتوي على أي برامج خبيثة أو تجسس قبل فتحها؟

كيف نعرف أن الرابط الذي وصلنا يحتوي على أي برامج خبيثة قبل فتحه؟

كثير من الأحيان أثناء تصفحنا للفيس بوك، نجد الكثير من الروابط المهمة التي نريد أن نفتحها ونستفيد منها، وأيضاً من خلال مشاركتنا وردنا على تعليقات البعض بأننا نريد أي رابط نستفيد منه عن الموضوع الذي يتحدث عنه، فيقوم بارسال رابط لهذا الموضوع لكي تستفيد بنفسك، وفي بعض الأحيان يكون الأمر مقصوداً من قبل المُرسلين له، فيكون هدفهم هو اختراق جهازك الكمبيوتر أو الهاتف المحمول إذا كنت تتصفح الفيسبوك من خلاله، وذلك ليصل إلى ما بالهاتف أو الحاسوب ويسرق البيانات والصور وغيرها ولربما حسابك الفيس بوك نفسه.

شاهد أيضاً  ما هي فوائد المتصفح الخفي في google

وكذلك الأمر بالنسبة للماسنجر أيضاً، فهو لا يقل أهمية عن الفيسبوك، حيث أننا من خلال محادثاتنا عليه، نجد في كثير من الأحيان أننا نريد فهم موضوع معين أو مشاهدة فيديو معين فنطلب من الشخص المقابل إرسال الرابط إلينا.

لذلك هناك موقعين يمكن من خلالهم أن تقوم بفحص الرابط الذي وصلك قبل فتحه:

الموقع الأول: Unmask Parasites

بعد أن نضغط على check، يعطينا النتيجة، إذا كانت clean فهذا يعني أن الموقع نظيف لا يوجد به أي خطر، وإلا فالعكس:

الموقع الثاني: URL Void

النتيجة كانت أن الموقع نظيف وأعطانا إشارة الصح، دليل على أن الموقع لا يوجد به أي فيروسات أو ملفات تجسس، وغير ذلك فيكون الرابط ضار لا تقم بفتحه:

هذا عن المواقع التي يمكن أن تفيدك في فحص الروابط، ولكن هناك أيضاً أداة من جوجل جروم يمكنك أن تضيفها إلى متصفحك وأي رابط تريد فحصه، فقط حدده وأضغط بالزر الأيمن على الأداة التي أضفتها واختر منها  Check with Dr.Web.

أيضاً تتوفر الأداة لدى متصفح فايرفوكس، يمكنك أضافتها واستخدامها بنفس الطريقة:

كان هذا كل شيء عن كيفية فحص الروابط التي تصلنا قبل فتحها للتأكد منها ونحمي أجهزتنا من الاختراق والتجسس والملفات الضارة، وسنذكر في مواضيع قادمة تطبيقات خاصة بالهاتف لكي تحمي هاتفك أيضاً من أي روابط مضرة قد تصل إليه عبر الماسنجر.

ماذا تحمل هذه الروابط؟ 

تحمل هذه الروابط ملفات بمجرد أن تقوم بالضغط على الرابط الذي يصلك، يبدأ تلقائياً بتنزيل الفايروس على جهازك والبدء في تشغيله مباشرةً، ومن ثم يسرق كل محتويات جهازك ومن ضمنها كلمات المرور لحساباتك.

شاهد أيضاً  ما هي استخدامات وضع الطيران في الهاتف

ويتم ذلك من خلال البرمجيات التي نستخدمها، مثل: Java, Flash Player, Adobe Reader وغيرها، حيث يستغل المخترقين الثغرات الموجودة في هذه البرمجيات التي لا يمكننا الاستغناء عنها، وأي شخص يضغط على هذه الروابط يكون ضحية للمخترقين.

لذلك نصحيتنا/ هي أن تتأكد من كل رابط يصل إليك قبل فتحه، من خلال المواقع التي أرفقناها في الأعلى والأدوات التي يمكنك أن تضيفها على متصفحك، وبالتالي تحمي جهازك من عمليات الاختراق والتجسس، وسواء أكان الرابط الذي وصلك من شخص غريب أو صديق تعرفه جيداً فالأجدر أن تقوم بالفحص قبل فتح الرابط، بحيث يمكن أن يكون جهاز هذا الشخص يحتوي على فايروس اختراق وهو لا يعلم وبالتالي ينقله إليك.

أيضاً، هناك معلومة إضافية أود أن أضيفها هنا، وهي ملاحظة أي رابط يصل إليك إذا كان في آخره مكتوب كلمة access فلا تقم بفتحه نهائياً، لأن هذه الكلمة تعني الوصول أو التمكن من إلى بياناتك ومحتويات جهازك، فكن حذراً رجاءً.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *