كيفية زيادة سرعة الحاسوب بدون برامج

By | 6 ديسمبر، 2017

مقدمة:

هل تمتلك جهاز حاسوب ذو مواصفات قديمة بعض الشيء؟ هل تعاني بانخفاض سرعة استجابة جهازك للأوامر؟ هل فشلت بزيادة السرعة عن طريق البرامج المخصصة لهذا الغرض؟ هل تبحث عن طريقة فعالة تعمل علي زيادة سرعة الاستجابة للأوامر؟

تدور فكرة هذه المقالة علي ايجاد حل مناسب لأجهزة الحواسيب ذات السرعة المنخفضة، والتي تكون بالعادة ناتجة عن تَدني في مواصفات هذه الأجهزة مثل الرام (RAM) أو الهارد الخ…

وتكمن فكرة الحل في اعفاء والغاء بعض الاعدادات التي تكون مخصصة بشكل تلقائي من الويندوز المحمل علي الحاسوب والتي لا تؤثر عادةً علي استخدامك للجهاز بل علي العكس من ذلك فأنها تعمل علي زيادة ملحوظة في سرعة أداء الحاسوب.

زيادة سرعة الحاسوب بدون برامج

زيادة سرعة الحاسوب بدون برامج

كيفية زيادة سرعة الحاسوب بدون برامج:

يُمكنك زيادة سرعة حاسوبك دون الحاجة لتحميل أي من البرامج المخصصة لهذا المجال، وذلك من خلال تغيير بعض اعدادات النظام في لوحة التحكم الخاصة بجهازك دون التأثير بشكل كبير علي شكل ومظهر النظام لديك، حيث تحدث بعض التغييرات الطفيفة والتي لا تكون ذات أهمية كبيرة للمستخدمين مقارنة مع زيادة سرعة وأداء الجهاز بشكل ملحوظ.

طريقة تعديل الخيارات المتقدمة:

قم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة علي جهاز كمبيوتر، ومن ثم انقر علي خصائص أسفل القائمة المنسدلة.

فتح خصائص جهاز كمبيوتر

فتح خصائص جهاز كمبيوتر

ستظهر لك الصفحة الرئيسية للوحة التحكم، اختار (اعدادات النظام المتقدمة) علي يمين الشاشة.

الصفحة الرئيسية للوحة التحكم

الصفحة الرئيسية للوحة التحكم

عند النقر علي (اعدادات النظام المتقدمة)، ستظهر لك وبشكل تلقائي لوحة خصائص النظام، انقر علي (خيارات متقدمة)، ومن ثم علي (اعدادات).

الصفحة الخاصة بخصائص النظام

الصفحة الخاصة بخصائص النظام

عند النقر علي (اعدادات) ستظهر لك صفحة (خيارات الأداء)، وكما نلاحظ في الصورة أدناه بأن الخيار مؤشر عليه بشكل تلقائي من النظام وهو (مخصص)، وقد تم تفعيل كافة الخيارات أدناه.

صفحة خيارات الأداء

صفحة خيارات الأداء

لذلك فإننا سنقوم بوضع باختيار وضعية (الضبط للحصول علي أفضل أداء)، ومن ثم النقر علي تطبيق حيث ستتطلب العملية بضع ثوان لتنفيذ الضبط الجديد، ومن ثم النقر علي موافق.

اختيار وضعية الضبط للحصول علي أفضل أداء

اختيار وضعية الضبط للحصول علي أفضل أداء

بعد تطبيق الأمر ستلاحظ عودة النظام بدون تفعيل أي من اعدادات المظهر والأداء، حيث يبدو لك أنك تتعامل مع نظام ويندوز قديم مثل ويندوز98، لكن وعلي الرغم من ذلك فإنك ستلاحظ تحسن ملحوظ بسرعة أداء الجهاز عن السابق، ولتغيير شكل النظام مع بقائه بسرعة أداء عالية يُمكنك تغيير بعض الاعدادات المتعلقة بالشكل العام للنظام وذلك كالتالي:

شاهد أيضاً  تحميل برنامج البحث عن التعريفات الخاصة بحاسوبك Driver Reviver

انقر بالزر الأيمن للماوس علي سطح المكتب، ومن ثم اختار تخصيص أسفل القائمة المنسدلة.

تغيير شكل النظام

تغيير شكل النظام

من الصفحة الرئيسية للوحة التحكم والمتعلقة بالمظهر والخلفيات اختار تنسيق خاص بك.

خلفيات سطح المكتب، المظهر والتنسيقات

خلفيات سطح المكتب، المظهر والتنسيقات

بهذا تكون حصلت علي شكل مناسب للويندوز مع المحافظة علي أفضل وأسرع أداء لحاسوبك بالرغم من أنه قديم.

ملاحظة:

بعد تطبيق كافة الخطوات السابقة ستلاحظ بعض التغييرات والتي قد لا تراها مناسبة لك مثل التغير في شكل وتنسيق الخطوط والكلمات الظاهرة علي الشاشة، أو تحول الصور إلي رموز بدلا من كونها صوراً مصغرة تظهر الصورة قبل فتحها، حيث يُمكنك ارجاعها لوضعها الطبيعي مع الحفاظ علي السرعة الجديدة لحاسوب وذلك من خلال اعاد الخطوات السابقة وفتح قائمة (خيارات الأداء) ومن ثم اختيار الوضع (مخصص) مع تحديد الخيارات الموضحة بالصورة ومن ثم النقر علي تطبيق.

تخصيص بعض الخيارات

تخصيص بعض الخيارات

وأخيراً اخواني الأعزاء نتمنى أن تؤدي هذه الطريقة إلي تحسين أداء أجهزتكم والعمل علي زيادة سرعة استجابتها للأوامر، تابعونا في مقالات جديدة تتناول كيفية زيادة سرعة الحاسوب.

مواضيع ذات صلة

شاهد أيضاً  تحميل برنامج افاست انتي فيروس للحماية من الفيروسات2017 Avast Internet Security

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *